کد مطلب:352935 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:283

عائشة فیما بعد النبی
أما إذا درسنا حیاة أم المؤمنین عائشة ابنة أبی بكر بعد لحوق زوجها بالرفیق

الأعلی روحی له الفداء. وبعد ما خلا لها الجو وأصبح أبوها هو الخلیفة والرئیس علی الأمة الإسلامیة وأصبحت هی حینذاك المرأة الأولی فی الدولة الإسلامیة لأن زوجها رسول الله وأبوها هو خلیفة رسول الله. ولأنها كما تعتقد هی أو توهم نفسها بأنها أفضل أزواج النبی صلی الله علیه وآله وسلم، لا لشئ إلا لأنه تزوجها بكرا وما تزوج بكرا غیرها، وقد توفی عنها رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وهی فی عز شبابها وزهرة عمرها فكان عمرها یوم وفاة زوجها ثمانیة عشر عاما علی أكثر التقادیر وأشهر الروایات، ولم تعاشر رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم سوی ست أو ثمان سنوات علی اختلاف الرواة قضت السنوات الأولی منها تعلب ألعاب



[ صفحه 93]



الأطفال وهی زوجة النبی صلی الله علیه وآله وسلم وهی كما وصفتها بریرة جاریة رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم عندما قالت فی عائشة إنها جاریة حدیثة السن تنام عن العجین فتأتی الداجن فتأكله [1] .

نعم ثمانیة عشر عاما لفتاة بلغت سن المراهقة كما یقال الیوم وقضت نصف عمرها مع صاحب الرسالة وبین ضرات یبلغ عددهن عشر أو تسع زوجات وهناك امرأة أخری أغفلنا ذكرها فی حیاة عائشة وكانت أشد علیها من كل ضرة لأن حب الرسول صلی الله علیه وآله وسلم لها فاق التصور وهذه المرأة هی فاطمة الزهراء ربیبة عائشة ابنة رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم من خدیجة وما أدراك ما خدیجة الصدیقة الكبری التی سلم علیها جبرئیل وبشرها ببیت لها فی الجنة لا صخب فیه ولا نصب [2] .

والتی كان رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم لا یدع مناسبة تفوته إلا ویذكر خدیجة فیتفطر كبد عائشة ویحترق قلبها غیرة فتثور ثائرتها وتخرج عن أطوارها فتشتم بما یحلو لها ولا تبال بعواطف زوجها ومشاعره. ولنستمع إلیها تحدث عن نفسها بخصوص خدیجة كما روی البخاری وأحمد والترمذی وابن ماجة قالت: ما غرت علی امرأة لرسول الله كما غرت علی خدیجة [3] لكثرة ذكر رسول الله إیاها وثنائه علیها، فقلت ما تذكر من

عجوز من عجائز قریش، حمراء الشدقین هلكت فی الدهر قد أبدلك الله خیرا منها، قالت: فتغیر وجه رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم تغیرا ما كنت أراه إلا عند نزول الوحی، وقال: لا ما أبدلنی الله خیرا منها، قد آمنت بی إذ كفر بی الناس، وصدقتنی إذ كذبنی الناس، وواستنی بما لها إذ حرمنی الناس، ورزقنی الله



[ صفحه 94]



عز وجل ولدها إذ حرمنی أولاد النساء. ولیس هناك شك أن رد الرسول صلی الله علیه وآله وسلم یبطل دعوی من یقول بأن عائشة هی أحب وأفضل أزواج النبی صلی الله علیه وآله وسلم وأكید أیضا أن عائشة ازدادت غیرة وكرها لخدیجة عندما قرعها رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم بهذا التوبیخ وأعلمها بأن ربه لم یبدله خیرا من خدیجة، ومرة أخری یعلمنا رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم بأنه لا یمیل مع الهوی ولا یحب الجمال والبكارة، لأن خدیجة سلام الله علیها تزوجت قبلة مرتین وكانت تكبره بخمسة عشرة عاما، ومع ذلك فهو یحبها ولا ینثنی عن ذكرها، وهذا لعمری هو خلق النبی صلی الله علیه وآله وسلم الذی یحب فی الله ویبغض فی الله. وهناك فرق كبیر بین هذه الروایة الحقیقة وتلك المزیفة التی تدعی بأن الرسول یمیل إلی عائشة حتی بعثن إلیه نساؤه ینشدنه العدل فی ابنة أبی قحافة. وهل لنا أن نسأل أم المؤمنین عائشة التی ما رأت یوما فی حیاتها السیدة خدیجة ولا التقت بها كیف تقول عنها عجوز حمراء الشدقین؟ وهل هذه هی أخلاق المؤمنة العادیة التی یحرم علیها أن تغتاب غیرها إذا كان حیا؟ فما بالك بالمیت الذی أفضی إلی ربه، فما بالك إذا كان ضحیة الغیبة زوج رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم والتی ینزل جبرئیل فی بیتها ویبشرها ببیت فی الجنة لا صخب فه ولا نصب [4] .

وبالتأكید أن ذلك البغض وتلك الغیرة التی تأججت فی قلب عائشة من أجل خدیجة لا بد لها من فورة ومتنفس وإلا انفجرت، فلم تجد عائشة أمامها إلا فاطمة ابنة خدیجة ربیبتها والتی هی فی سنها أو تكبرها قلیلا علی اختلاف الرواة. وبالتأكید أیضا أن ذلك الحب العمیق من رسول الله صلی الله علیه وآله



[ صفحه 95]



وسلم لخدیجة تجسد وقوی فی ابنته ووحیدته فاطمة الزهراء، فهی الوحیدة التی عاشت مع أبیها تحمل فی جنباتها أجمل الذكریات التی كان یحبها رسول الله فی خدیجة فكان یسمیها أم أبیها. وزاد فی غیرة عائشة أن تری رسول الله یمجد ابنته ویسمیها سیدة نساء العالمین وسیدة نساء أهل الجنة [5] ثم یرزقه الله منها سیدی شباب أهل الجنة الحسن والحسین

فتری رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یذهب ویبات عند فاطمة ساهرا علی تربیة أحفاده ویقول: ولدای هذان ریحانتی من هذه الأمة ویحملهما علی كتفیه فتزداد بذلك عائشة غیرة لأنها عقیم، ثم ازدادت الغیرة أكثر عندما شملت زوج فاطمة أبا الحسنین لا لشئ إلا لحب الرسول صلی الله علیه وآله وسلم إیاه وتقدیمه علی أبیها فی كل المواقف، فلا شك أنها كانت تعیش الأحداث. وتری أن أبی طالب یفوز فی كل مرة علی أبیها ویمضی بحب الرسول صلی الله علیه وآله وسلم له وتفضیله وتقدیمه علی من سواه، فقد عرفت أن أبوها رجع مهزوما فی غزوة خیبر بمن معه من الجیوش وأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم تألم لذلك وقال: لأعطین غدا الرایة إلی رجل یحب الله ورسوله ویحبه الله ورسوله كرارا لیس فرارا. وكان ذلك الرجل هو علی بن أبی طالب زوج فاطمة، ثم رجع علی بعد ما فتح خیبر بصفیة بنت حیی التی تزوجها رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ونزلت علی قلب عائشة كالصاعقة. وقد عرفت أیضا أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم بعث أبوها بسورة براءة لیبلغها إلی الحجیج ولكنه أرسل خلفه علی بن أبی طالب فأخذها منه ورجع أبوها یبكی ویسأل عن السبب فیجیبه رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: إن الله أمرنی أن لا یبلغ عنی إلا أنا أو أحد من أهل بیتی. وقد عرفت أیضا بأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم نصب ابن عمه علی خلیفة



[ صفحه 96]



المسلمین من بعده وأمر أصحابه وزوجاته بتهنئته بإمرة المؤمنین فجاءه أبوها فی مقدمة الناس یقول: بخ بخ لك یا ابن أبی طالب أصبحت وأمسیت مولی كل مؤمن ومؤمنة. وقد عرفت بأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم أمر علی أبیها شابا صغیرا لا نبات بعارضیه عمره سبعة عشر عاما وأمره بالسیر تحت قیادته والصلاة خلفه. ولا شك بأن أم المؤمنین عائشة كانت تتفاعل مع هذه الأحداث فكانت تحمل فی جنباتها هم أبیها والمنافسة علی الخلافة والمؤامرة التی تدور عند رؤساء القبائل فی قریش، فكانت تزداد بغضا وحنقا علی علی وفاطمة وتحاول بكل جهودها أن تتدخل لتغییر الموقف لصالح أبیها بشتی الوسائل كلفها ذلك ما كلفها - وقد رأیناها كیف أرسلت إلی أبیها علی لسان زوجها تأمره لیصلی بالناس عندما علمت بأن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم أرسل خلف علی لیكلفه بتلك المهمة ولما علم رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم بتلك المؤامرة اضطر للخروج فأزاح أبا بكر عن موضعه وصلی بالناس جالسا، وغضب علی عائشة وقال لها إنكن أنتن صویحبات یوسف (یقصد أن كیدها عظیم) [6] .

والباحث فی هذه القضیة التی روتها عائشة بروایات مختلفة ومتضاربة یجد التناقض واضحا وإلا فإن أباها عبأه رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فی جیش وأمره بالخروج تحت قیادة أسامة بن زید قبل تلك الصلاة بثلاثة أیام، ومن المعلوم بالضرورة أن قائد الجیش هو إمام الصلاة فأسامة هو إمام أبی بكر فی تلك السریة، فلما أحست عائشة بتلك الإهانة وفهمت مقصود النبی صلی الله علیه وآله وسلم منها خصوصا وأنها تفطنت بأن علی بن أبی طالب لم یعینه رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فی ذلك الجیش الذی عبأ فیه وجوه المهاجرین



[ صفحه 97]



والأنصار والذین لهم فی قریش زعامة ومكانة، وقد علمت من رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم كما علم أكثر أصحابه بأن أیامه أصبحت معدودة ولعلها كانت علی رأی عمر بن الخطاب فی أن رسول الله أصبح یهجر ولا یدری ما یفعل، فدفعتها غیرتها القاتلة أن تتصرف بما تراه یرفع من شأن أبیها وقدره مقابل منافسه علی، ولكل ذلك أنكرت أن یكون النبی صلی الله علیه وآله وسلم أوصی لعلی ولذلك حاولت إقناع البسطاء من الناس بأن رسول الله صلی الله علیه علیه وآله وسلم مات فی حجرها بین سحرها ونحرها - ولذلك حدثت بأن النبی صلی الله علیه وآله وسلم قال لها وهو مریض ادع لی أباك وأخاك لأكتب لهم كتابا عسی أن یدع مدع وأبی الله ورسوله والمؤمنون إلا أبا بكر فهل من سائل یسألها: ما الذی منعها من دعوتهم؟


[1] صحيح البخاري: 3 / 156 باب تعديل النساء بعضهن بعضها.

[2] صحيح البخاري: 4 / 231. صحيح مسلم باب فضائل أم المؤمنين خديجة: 7 / 133.

[3] قد مر بنا سابقا قولها ما غرت علي امرأة كما غرت علي صفية وقولها ما غرت علي امرأة إلا دون ما غرت علي مارية، لك الله يا عائشة فهل سلمت واحدة من أزواج النبي من غيرتك وأذيتك؟.

[4] صحيح البخاري: 4 / 231. صحيح مسلم باب فضل خديجة أم المؤمنين.

[5] صحيح البخاري: 4 / 209 و 7 / 142.

[6] شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: 9 / 197 ينقل ذلك عن الإمام علي.